- (وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم من أهل القرى)..
(من أهل القرى): يحتاج الدعاة وحملة هم الاسلام إلى خلق راق وأسلوب رائق،
فأهل القرى أملك عادة لفن التعامل الراقي.
- (قل هذه سبيلي أدعو إلى الله).. أسمع الأكوان عنوانك! قل: ماض
وأعرف ما دربي وما هدفي.. أدعو إلى الله لا إلى طواغيت البشر والحجر
والمبادئ.
- (وكأي من
آية في السماوات والأرض يمرون عليها).. قتلت فينا المدنية بتطاولها في
البنيان عبادة التأمل في كتاب الكون!.. ابحث عن فضاء للتأمل!..
- (أنت
وليي في الدنيا والآخرة).. ومن تولى الله كفاه.. راجع درس الولاء والبراء
أيها الحبيب فأوثق عرى الإيمان الحب في الله والبغض في الله..
- (وما
تسئلهم عليه من أجر).. ما أحوج الدعاة وحملة هم الاسلام إلى رفع هذا الشعار
.. (ازهد فيما في أيدي الناس يحبك الناس).
- (وما
أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين).. "الأكثرية" ليست حجة شرعية ولا
تغير حكم الله .. والجماعة ما وافق الحق ولو كنت وحدك.
- (ذلك من
أنباء الغيب نوحيه إليك..) .. لايعلم الغيب إلا الله، ويطلع أنبياءه على ما
شاء من أنباء الغيب .. كذب أدعياء الولاية!
- (وجاء
بكم من البدو).. من نعم الله على العباد ترقيهم في مدارج المدنية، ونقلهم من
ضيق العيش وضنكه إلى سعة الرزق ولينه.. مما يستوجب الشكر.
- (إنه من
يتق ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين).. بالصبر واليقين تنال الامامة في
الدين .. و(للذين أحسنوا الحسنى وزيادة).
- (فأسرها
يوسف في نفسه ولم يبدها لهم).. بعد تقييم الموقف قرر ما إذا كان الإمساك أولى
أو الرد!.. قاعدة ذهبية أهديها في أدب التدوين.
- (ولأجر
الآخرة خير للذين آمنوا وكانوا يتقون).. المؤمن الحق لا تكون الدنيا أكبر
همه.. ولا يرى في سعي الآخرة قشورا ولا جزئيات.
- (وما
أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء).. أخي اتهم نفسك!.. إنها كثيرة الأمر
بالسوء.. عندها ستعدل في الحكم ولا تتهم غيرك جزافا.
- (ولقد
راودته عن نفسه فاستعصم) .. أي امتنع وأبى (لسان العرب) .. مع طوفان الفتن
والشهوات يحتاج الثبات لقوة ممانعة واستعصام.
- (وقال
الذي نجا منهما..) .. مفتاح حل الازمة مع سجين سابق! (مغمور) .. لا تحقرن أحدا
ففي الزوايا خبايا، وقد:
ترى
الرجل النحيف وتزدريه** وفي أثوابه أسد هصور
- (فلبث
في السجن بضع سجين) .. مشهد يتكرر.. استهانة بحياة الناس وإضاعتها ظلما
وعدوانا..
- (نبئنا
بتأويله إنا نراك من المحسنين) .. الانبياء وورثتهم محسنون، خيرهم للناس
سابق، لا يسألون الناس أجرا.
- (الآن
حصص الحق) .. إذا ادلهمت الخطوب واستحكمت حلقاتها فتشبث بالحق إلى أن يظهر ..
فإن الله يحق الحق ويبطل الباطل.
- (قالت
فذلكن الذي لمتنن فيه) .. أي أنا وأنتن في الهوى سواء!.. هذا دأب العصاة: ود
الزاني لو زنى الناس جميعا..
- (فلما
رأينه أكبرنه وقطعن أيديهن) .. الرجل أيضا فتنة للمرأة.. لذا فهي مأمورة بغض
البصر (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن).
- (وشهد
شاهد من أهلها إن كان قميصه قد من قبل): شاهد غير متهم بالتحيز.. من حكمته
البدء باحتمال براءة امرأة العزيز ليدلل على براءة يوسف.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق